فيروز اسطورة الشرق
المستقبل اونلاين -خاص

فيروز.. أسطورة الشرق
ملف أعده : فاروق السامعي و عزالدين العامري

فيروز أغنية للروح وشلال حب لاينضب ،دائماً مايأخذك إلى حيث الضوء،حيث يمكن للروح أن تستلقي وتنام أو تستمر في التحليق في المدى المتناهي ،إنها الصوت الملائكي الملتزم الذي يكاد لايتكرر،اسطورة غنت للأرض بل أصبح صوتها هو الأرض لكل من فقد أرضه أو شدد منها،فنانة لها فلسفتها المختلفة في الغناء حين أن تغنى يعني أن تشعر بوجودك،بكيانك بكونك تستطيع قول وفعل كل ماتريده بحرية تامة الحرية تتساوى مع الغناء في مراتب وتتجاوزها في مراتب أخرى،الغناء جزء فيما الحرية كل،وأن تغني يعني الوصول إلى هذا الكل،وهذا الملف هو محاولة منا لتلمس بعض هذه الأسطورة..


نبذة عن حياة المطربة فيروز
صوتها الدافئ الحنون لاتسمعه بأذنك ولكن يتسلل مع موسيقاها الحالمة إلى قلبك لتجد نفسك مدفوعاً بقوة للوقوع في عشقها،حيث ينساب خليط الذكريات من قلبك رويداً رويدا ليمتزج بألحانها واغنياتها التي كانت ومازالت تقف صامدة في وجه الزمان لتعلن في شموخ وكبرياء أنها واحدة من أهم علامات الفن في العقود الأخيرة، إنها المطربة اللبنانية فيروز.
لقد غنت فيروز للطفولة وللشباب وللحب وللوطن،ومازالت محتفظة بتلك الموهبة النادرة التي تجعلنا نسبح مع صوتها في بحر لانهائي من الشجون.


خطواتها الأولى بليالي الشتاء


21نوفمبر1935م كان عامل المطبعة وديع حداد،وزوجته ليزا البستاني يتلقيان الهدية الإلهية نهاد حداد التي عرفت فيما بعد بـ”فيروز” ،حيث ولدت وسط عائلة حداد فقيرة تعيش في بيت متواضع مؤلف من غرفة واحدة في زقاق البلاط الحي القديم المجاور لمدينة بيروت الجميلة،وظل الأب يكافح لرعاية أسرته الصغيرة ويكفيهم قوت يومهم بالكاد.ولكن لم يمنع الفقر تلك العائلة من الاستمتاع بحياتها بمشاركة باقي الجيران.
التي كانت تعاني من نفس الظروف أيضاً،حيث كانوا يسهرون معاً يضحكون ويغنون وفي إحدى تلك الليالي الباردة بدت موهبة تلك الصغيرة في الظهور.
وغنت وأدهشت الجميع بصوتها الفريد فأشاعت في الجو الدفء والحيوية.
ونجح الأب في توفير جزء من دخله البسيط من أجل تعليم أولاده.لذلك حظيت نهاد بفرصة الالتحاق بالمدرسة،وهناك استطاع صوتها أن يجذب الانتباه فوراً بوصفه يتمتع بنوعية فريدة،حيث كان يمكنها تحويل الأناشيد العادية الوطنية إلى شيء مدهش بجماله.


في المدرسة


وجاءت الفرصة لفيروز لتعبر عن جمال صوتها الأخاذ عندما بلغت الرابعة عشرة من عمرها،حيث سألها مدير مدرستها أن تغني في حضور محمد فليفل أستاذ الموسيقى وأحد مؤسسي المعهد الموسيقي الوطني في لبنان والذي كان يبحث عن أصوات جديدة بهدف تأسيس فرقة كورال لبرنامج يتم إعداده من أجل مناسبة رسمية.
وما أن سمعها السيد فليفل حتى وقع في عشق صوتها،وسألها إن كانت تريد الإنضمام إلى فرقة المنشدين التابعة له،ووافقت نهاد ولكن كان يجب الحصول على موافقة والدها.
ولم تكن موافقة الوالد المحافظ بتلك السهولة،ولذلك قررت فيروز وأخيها ووالدتها كتمان ذلك الخبر،وبدأ أخيها جوزيف وديع حداد بمرافقتها إلى معهد فليفل لمدة أربع أو خمس سنين، حيث تعلمت كيف تغني وفق منهاج موسيقي ،وفي نفس الوقت رتب لها السيد فليفل لكي تدرس في المعهد الموسيقي الوطني ،ولم يعلم الوالد أن ابنته التحقت بأحد معاهد الموسيقى إلا وقت حفل التخرج،عندما دعته لحضور حفلة موسيقية،وبعد أن أزيحت الستارة بوقت قصير ظهرت نهاد على خشبة المسرح ليرى وديع ابنته تقف باعتزاز، لتغني تنويعات موسيقية وتتسلم شهادتها،ونظرت نهاد إلى وجه أبيها لترى الدموع تنهمر على خديه،لقد كان أسعد من في الحضور لكن بدون أن يعترف بذلك.


حكاية فيروز


ولم يمر الكثير من الوقت حتى جاء نهاد عرض عمل في الإذاعة اللبنانية،لكن والدها أقام الدنيا وأقعدها،لأنه أرادها أن تواصل دراستها في المدرسة العادية،إلا أن خالها الشقيق الأصغر لأمها أقنعه بأن يتركها تقبل الوظيفة.
وأعطى الوالد موافقته لتسبح فيروز في عالم الأنغام لتطربنا مع الألحان بالأبدع والأروع.
وفي أحد الأيام تلقت نهاد دعوة من حليم الرومي والد المطربة “ماجدة الرومي”الذي كان موسيقياً ومدير البرامج وطلب منها أن تغني بشكل انفرادي ،كما اقترح  أن تغير اسمها إلى فيروز لأنه أسهل على اللفظ واقترح عليها اسمين أحدهما فيروز والثاني "شهرزاد"،ومن ثم أصبح فيروز اسمها الفني.
وظهرت مطربتنا خائفة ومرتبكة في أغنيتها الأولى،وبعد أن فرغت من غناء أولى ابداعاتها"تركت قلبي وطاوعت حبك"من كلمات"ميشيل عوض"،هرع فريق العمل نحوها لتهنئتها،ومع الوقت غنت أغان أكثر وبدأت تداعب في خجل أطراف أصابع الشهرة.


انطلاقتها الحقيقية


بدأت انطلاقة فيروز الفنية الحقيقية عام 1952م عندما تعاونت مع الأخوين رحباني «عاصي ومنصور الرحباني» حيث كان الأخوان رحباني يأتيان إلى الإذاعة ليقدما برامجهما،وهناك التقت فيروز عاصي،وملأت أغانيها وقتئذ كافة القنوات الإذاعية وبدأت تتسلم مفاتيح النجاح،وفي 1955م تزوجت مطربتنا ذات الصوت الحنون من عاصي الرحباني ،وأنجبت منه زياد وريما.


أسطواناتها


واصلت فيروز ومازالت مسيرتها الفنية وأنك لتتعجب حين تشاهدها لاتزال تقف على المسرح تغني رغم كبر سنها ولكنك عندما تسمعها تعود بك رغماً عنك لأيام طفولتك وذكرياتك الجميلة وتأخذ الصغار أيضاً إلى عالم الرومانسية والخيال لتجعلنا نحلق فوق ذلك الكون الفسيح ونحن جالسون في مقاعدنا لم نتحرك سنتيمتراً واحداً،ومن ذلك الذي يقدر على الحراك وأمامه تلك الموهبة صاحبة الصوت الملائكي الذي يضم بين حدته ونعومته ورقته كل آلات الموسيقى وكأنك تسمع أوركسترا كاملة العدد وقد غنت فيروز للعديد من الشعراء والملحنين،وأمام حشد من الملوك والرؤساء ،وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي،واطلق عليها عدة القاب منها«سفيرتنا إلى النجوم» للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
وبعد وفاة زوجها عاصي عام1986م ،خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف،لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الرحباني الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية،وأصدرت مطربتنا العديد من الأسطوانات ،وكان آخر ألبوماتها "ولا كيف"عام 2001م.


حكيم روحاني


وفي سابقة هي الأولى من نوعها والتي تمنح فيها الدكتوراه لصوت منحت الجامعة الأمريكية العريقة في بيروت الفنانة فيروز لقب الدكتوراه الفخرية.
لتنضم بذلك إلى 22شخصية برعوا في مجالات الطب والعلوم والفلسفة والحقوق والكتابة والصحافة ومُنحوا هذا اللقب منذ عام 1866م وكأن ذلك اللقب جاء اعترافاً من جامعة امريكية بأن فيروز حقاً طبيبة من نوع خاص تعالج القلوب ،النفوس وتساعدنا على تجاوز أزماتنا العاطفية والوطنية بما تشهده حياتنا من لحظات انكسار وضياع وفقدان النموذج فتتهادى إلى أذناك بصوتها الساحر لتنسى آلامك وتداوي جروحك بكلمات رقيقة أحياناً وقاسية أحياناً أخرى ومن ينسى كلمات أغنيتها الشهيرة القدس العتيقة والتي تقول فيها:
عم صرّخ بالشوارع
شوارع القدس العتيقة
سخلي الغنية تطير عواصف وهدير
ياصوتي ضلك طاير زوبع بـ هالضماير
خبرهن عاللي صاير بلكه بيوعى الضمير
وتميزت أغاني فيروز في ذلك الوقت بقصر المدة وبساطة التعبير وعمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، وقدم الأخوان رحباني مع فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية،وجاء عدد كبير منها ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني أيضاً وصل عددها إلى اثنتي عشر مسرحية ،تنوعت مواضيعها بين تمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه ونقد الحاكم والشعب ومنها على سبيل المثال «فخرالدين» و«بياع الخواتم » و«لولو».
ومن يفتش في دولاب جوائز الهرم اللبناني فيروز يجد أنها حازت على العديد من الألقاب والجوائز الفنية وخاصة نيلها مفتاح القدس بعد غنائها للمدينة المقدسة.
وحازت أيضاً على وسام الاستحقاق اللبناني 1957م من الرئيس«كميل شمعون» وهو أعلى وسام في الدولة يناله فنان،وسام الأرز...رتبة فارس من لبنان 1962م،وسام الاستحقاق اللبناني.ميدالية الكرامة التي قدمها لها الملك«حسين»1963م،وسام الاستحقاق السوري 1967،وفي عام 1975م،تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورة السيدة «فيروز» كذلك وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى،ووسام الكوموندور الفرنسي 1988،جائزة القدس في فلسطين1997م،وسام الثقافة الرفيعة ـ تونس.
وفي عام 1997م حصلت «فيروز»على ميدالية الفنون للمرة الثانية من فرنسا،1998م ميدالية الإسهام الاستثنائي من الدرجة الأولى ،وكانت تلك آخر ميدالية يقدمها الملك"حسين"قبيل رحيله.

دعوة للحب
فيروز لاتزال تحبنا

*عبدالواحد السامعي 

ثمة في القلب مساحة لفيروز وحدها إذ ترتل مايعتقد العوام أنه أغنية وتحسبه إيحاءً لحياة مقبلة ومتخيلة بصوت يقطر ماءً وضوءاً وحياة.
ففي صباحتنا غير المبهجة تنسكب غيماً وماءً يغسلنا ثم يطهرنا من أحلام قمعتْ نومتنا الهادئة وفي مساءاتنا أيضاً تنهمر عطراً يخفي روائح واقع نتن يلبسنا ويعتصرنا..فيروز ـ إذاً ـ تضبط إيقاع حياة مشوش ومتخلخل..وناي يصدح لعصافير وورود وفراشات ونفوس تقع تحت طائلة القبيح والمقلق تفرج عنها وتحول استلابها إلى حرية تقطر بالحب.. زهرة المدائن ـ فيروز ـ تحتضن ولعها وشغفها وهي تبحث عن مدينة الصلاة التي غادرها ضوءُ الميلاد الأول وشمس الحرية لاتفتأ تسأل عن شادي الذي ضيعته الثلوج وبواريد الأخوة الأعداء.وبالمقابل تزرع للمحبين سنابل وبساتين ومحميات خاصة تمنع عنهم التلوث بأزمات تصنعتها رؤوس منفوخة بنفايات لايحتاجها العاشق والمحب أبداً.. المحب لايقتل ولايسرق ولايتلوث ولايحتمل صدامات تشغله عن مساه النبيل والخالد..وفيروز عاشقة عظيمة تحب الحياة والناس والشجر والأماكن وكل شيء تقريباً..تحنو على عاشقين اختليا صحن دارة قديمة أو قرب شجرة عاشقة تخفيهما عن أعين الوشاة.. تستعطفنا فيروز أن نحب دون إيضاحات أخرى وأن نسمو ونتجلى فوق كل شيء ولاننحاز سوى للجمال وحده فالحياة رقيقة وجميلة بقدر مانحمل من جمال مشاعر وأحاسيس ترهف برهافتها وتتوضأ من ينبوع مائها.. لايزال الطهر ممكناً لنا جميعاً طالما والحياة تراودنا بأشيائها الجميلة وفيروز إحداها..لنتطهر إذاً ونحب.

فيروز تبعثرني

*كمال شعلان
إن فيروز خٌلقت لتغني لي لتشبع غروري لحظة التجلي، عودك رنان..اذاً هي فضلت لتناسب وجعي» فرحي النادر جداً ولحزني النزيل الدائم لغربة ذاتي هي لي.
هي أن أضمد جرحاً أو أفتح جرحاً أن أطفئ حريقاً أو أشعل أخر أشد فتكاً يتجاوزني إلى الأخر الذي أعنيه. أن ألتئم حول نفسي كحية شبقة أو أبعثر ذاتي المبعثرة سلفاً مع الريح كرفيقين يجمعهما الحزن هي لعمري الذي لم يكبر بعد على الأقل إيماناً بما قالته لي فيروز الصوت الملائكي المشبع بالنور الذي يهدهد الشيطان بجلالته وتجعله يترنح طرباً، فكيف بي أنا؟ الحرير حينما يصبح صوتاً ألبسه أنا وإن يكن حراماً. اصغ ياأنت مازال هنالك ماهو أعمق. سأصغي مادام هنالك وحي سماوي، ومادام أني مازلت عند الأطراف ومازلت حبيس أطرافاً صبغت بلون النبيذ كم تتملكني شجاعة حينما يغزوني صوتها فأقرر: لابد غداً أبوح لمن لا أجرؤ أن أبوح أمامها بمشاعري اللطيفة نوعاً ما بإعجابي بطلاء أظافرها الذي يشبه النبيذ، يدهشني لون أظافرك سيدتي.
أقسم بصوتك لقد أرهقتني الحياة فهبيني قليلاً من أجنحتك كي أخلق بعيداً عن هذا الضجيج والتشوش الذي يعتمرني كفردة حذاء وأركن الكآبة مؤقتاً جانباً أنتظريني هنا قليلاً أما أنا فسأغمض عيني وسأنصت كأن لم أنصت من قبل سادع هذا الصوت السماوي يقلم أوجاعي وشجوني وينتف ريشها نتفاً لانمو بعده ربما فيروز يثملني صوتك بالدرجة الأولى وريق تلك التي أتمناها عن خوف وكأس نبيذ على أنفراد يذكرني بطلاء أظافرها.
لأني لا أستطيع أن أشد حواسي ساعة يغمرني صوتك وأكون في حالة التجلي التي لم يذقها لابن رشد ولا جلال الدين الردمي وغيرهم ولأن ذلك يحزنني أن تلتفتي إلي في تلك الساعة وتظنيني نائماً لذلك سأدعو كل متعلقاتي الشخصية التي تكون بجانبي أن تظل مستيقظة حتى أفيق من سكرتي ونشوتي «ياربة الصوت الرخيم» مانمت ولكن تجليت!!
لكني سبحت بشجوه ورخامته وجاذبيته المبهمة.
أقسم بالبراري والقفاري بالسهول والجبال التي أمتطني ساعة التجلى والحياة الأخرى التي مررت إليها بجنانها ونارها والبرزخ الذي أوصلني إليها ماذقت كهذا ولا رأيت ولاسمعت ولاخطر على بالي أيتها القديسة .


فيروز .. نكهة الصباح والمساء
*هاني الفحام 

قد تحتاج في صباحٍ كهذا الصباح إلى كاسٍ من الشاي، ولكنك ستحتاج أيضاً إلى صوت ملائكي يضيء قلبك ويفتح عينيك صوت ينقلك إلى عالم آخر، عالم الحياة تبتسم فيها الكائنات عالم فيروز الذي يرسم صباحاتنا بحيوية ودفء أكثر وقد تصحو هذا الصباح على أصوات كثيرة ـ أصوات لا فائدة فيها ـ ولكنك لن تبتسم إلاَّ على صوت فيروز.
إن فيروز التي غنت لبيروت هي نفسها التي غنت لشمس هذا الصباح«طلعت يامحلى نورها شمس الشموسة» ما أحلاك يا فيروز الإنسانة/ الصوت ما أحلاك يا «يامايلة عالغصون عوجي سمرا ياحورية».
لم أكن أتخيل الصباحات والمساءات بدونك فيروز لذلك فأنا«بكتب اسمك.. عارمل الطريق» ولأَّن «معرفتي فيك أجت عازل... ماكانت طبيعية» سأظل أحبك في «الصيف» و«الشتاء» وإن «أطفأت مدينتي قنديلها وأصبحت في المساء وحدها».
فيروز لغة الصباح والمساء، لغة الأشياء الجميلة، الأشياء التي تسعى إلى رسم ملامح النور والضياء في قلوبنا المعتمة، قلوبنا المخمورة بحب فيروز إعذريني يا «بنت الشلبية» لاَّنَ «قلب الحلو ما أرتوى وطابت مواعيده».
قد أستمع لفيروز هذا الصباح في المنزل أو من مذياع الجيران أو في الشارع ولكن لايهم ذلك، المهم هو انني أستمع إليها وهي تغني بصوتها الملائكي «مشوار جينا عالدنا مشوار».
أو
«أعطني الناي أُغني فالغناء سرُّ الوجود
وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود»
«2»
«لوتعلمين» يافيروز عن «زهرة الجنوب» التي أصبحت بروائحها وجمالها تشبه «زهرة المدائن» كم هي جميلة تلك الزهرة الأنيقة التي أصبحت نموذجاً لزهرات «آخر أيام الصيفية» التي مازالت تقف بكبرياء النصر.
«فيكن تنسوا»أيها الأحبة كلَّ ما «قالوا العدا»
عن «ليالي الشمال الحزينة» وأجواء الشمال التي تحثنا دائماً على الصمود.
ولكن لايمكنكم أن تنسوا «هدير البوسطة»
أحياناً كثيرة أحس أن هنالك «شي عم بيصير» من حوالينا يافيروز ابتداء من «معرفتي فيك» التي كانت بظروف غير طبيعية مروراً بـ «أسامينا» الغريبة وأنتهاءً بـ «أغنية الوداع» الحزينة، لذلك لم أعد أتذكر في أي مساء «جاءت معذبتي» فكلُّ ما أذكره أنها «دقت على صدري» وهي تقول «وقف يا اسمر» «بعدك على بالي» وأعرف أن «زعلي طول أنا وياك» لكن هذا لايهم فأنا «راجعة» مهما «سألوني الناس عنك ياحبيبي».
حتى وإن أختلقوا الكثير من الأكاذيب وقالوا عنّا «كنا نتلاقى» «عدروب الهوى» أو «على جسر اللوزية» أو «فوق هاتيك الربى»
لم يعد للفراق مجال في قلوبنا ولا للحظات الحزن ولاحتى لدموع اليأس طريقاً في المآقي ولم يتبق إلا صورةٌ مختزلة من ذكريات صوت ملائكي يرسم لوحاتٍ باهرةٌ في الجمال لوحات تشبه «شال» «يارا»
“ياقمر أنا وياك”  في هذا المساء الفيروزي «رح نبقى سوى» مثل اثنين «حبوا بعضن» المهم «بحبك ما بعرف» ليش و«قدِّيش».

«3»
إعذروني أيها القراء إنَّ «بروفا»المشهد المضيء لـ «البنت الشلبية» يأخذني إلى أبعد مما أنا فيه يأخذني إلى ما وراء ذلك «الجبل اللي بعيد» الجبل الذي يختفي خلفهُ الأحبة.
كل شيء يدعونا إلى العودة للطفولة الجميلة، الطفولة البريئة وكل شيء يجبرنا على الوقوع في دائرة الحب مع هذه الفيروزة.
كم هو الصباح وأضح وجلي، وكم هي زقزقات العصافير شجية لكنها لا تشبه صوتك فيروز.
وكم هي المسافة طويلةٌ إلى حلب مدينة الحب «يارايحين عاحلب حبي معاكم..» وكم أشعر انكم تحزمون أمتعتكم الآن للسفر صوب حلب
صوب فيروز المعنى/ فيروز الصوت «ياطير» أنت وحدك من تستطيع الوصول إلى بيروت وتلالها البعيدة، وتستطيع حمل رسائلنا إلى هناك «ياطير إحْكيُلُنْ عاللي وليفة موُمعه موجوع مابيقول عاللي بيوجعه»
إبتسمي يافيروز نحن نرتشف رنات صوتك العذب ننام على همسات أغانيك الرقيقة، ونصحو على إيقاع صوتك الذي ينساب في أذهاننا كالماء والذي يروينا بنبراته الندية والهادئة، يزرع فينا قيم الحب والحياة الجميلة.
هكذا نكبر دائماً مع صوت فيروز، شربنا صوتها في مرحلة الطفولة وكذلك نشربه الآن، نشربه كل صباح مع فناجين الشاي، ونشربه كل مساء قبل النوم فلايمكن أن نعيش دون أن نسمع فيروز.
“تك تك تك يامُّ «زياد” عرشك ثابت لايتحرك صوتك موزع في أرجاء لبنان، لقد توحّد صوتك بكل حبة رمل في لبنان، توحد بكل جسد حي فيها أنغرس في طرقات بيروت.
صوتك ينمو كل يوم، يحتل قلوبنا، يكتسح زوايا أحاسيسنا ويفيض فيها حنانا.
صوتك يُرضع أطفال «القدس العتيقة» يحدِّثهم كل يوم عن حال «شادي» الضائع وعن قصة لبنان الشمال ولبنان الجنوب .

تناثري أيتها الفيروزة، إنغرسي في قلوبنا / قلوب ابنائنا، إنغرسي في ودياننا

بوحي بأسرارك للقمر والطير والنحل، نريد أن يتكدس الليلك في الدروب وينكشف أمر «عاقد الحاجبين» حدثي الغروب عن أحزانك ومآسيك، وحدثيه عن «شجرة الأرز» «وقمح» بيروت «وحكاية الاسوارة» وحدثيه عن «بياع الخواتم» و«البواب».
«الجنو“مساء الخير ياصبية” يبدو أن فيروز الصباح هي فيروز المساء،فيروز التي تهبط على الأرض من «بين النجوم» وكأنها السكينة التي تذيب أحزاننا، تغذينا بمساءٍ مزدهر بالحب تأخذنا «من عزّ النوم» إلى تلك الأيام التي «تنذكر ماتنعاد» تجعلنا نصرخ بصوتٍ واحد «إرجعي يا ألف ليلة»..
ل “فيروز” من قلبي سلام وقبل .
.

متعلقات